الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
{الصحبة مع المملوك وحقه} 25001- اتخذوا السودان فإن ثلاثة منهم من سادات أهل الجنة لقمان الحكيم، والنجاشي، وبلال المؤذن. (حب في الضعفاء، طب عن ابن عباس)(قال المناوي في فيض القدير (1/110) قال الهيثمي بعد عزوه للطبراني قال فيه: أبين بن سفيان وهو ضعيف. ص). 25002- اتقوا الله في ما ملكت أيمانكم. (خد عن علي). 25003- اتقوا الله في الصلاة وما ملكت أيمانكم. (خط عن أم سلمة). 25004- اتقوا الله في الضعيفين: المملوك والمرأة. (ابن عساكر عن ابن عمر). 25005- اجتنبوا الوجوه لا تضربوها. (عد عن أبي سعيد)(قال المناوي في فيض القدير (1/154) ولم يرمز المصنف له بشيء، وهو ضعيف. ص). 25006- إذا قاتل أحدكم أخاه فليتق الوجه. (حم عن أبي سعيد). 25007- إذا ضرب أحدكم أخاه فليتق الوجه. (د، ت عن أبي هريرة). 25008- اغفر فإن عاقبت فعاقب بقدر الذنب واتق الوجه. (طب وأبو نعيم في المعرفة عن جزء)(جزء: غير منسوب قال المناوي في فيض القدير (2/19) هو ابن قيس ابن حصن ابن أخي عتيبة بن حصن أحد الوفد الذين قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم مرجعه من تبوك. راجع الإصابة لابن حجر (2/80) ص). 25009- إخوانكم خولكم (خولكم: الخول: حشم الرجل وأتباعه، واحدهم خائل، وقد يكون واحدا، ويقع على العبد والأمة، وهو مأخوذ من التخويل: التمليك. وقيل من الرعاية. النهاية [2/88] ب) جعلهم الله [فتنة] تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه من طعامه، وليلبسه من لباسه، ولا يكلفه ما يغلبه فإن كلفه ما يغلبه فليعنه. (حم، ق (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الإيمان باب المعاصي من أمر الجاهلية (1/14) ومسلم كتاب الإيمان باب إحكام المملوك مما يأكل رقم (1661). وأما لفظة: فتنة: وردت عند الترمذي كتاب ما جاء في الإحسان إلى الخدم (1945) فتية، وجاءت في جامع الصغير: قنية. وفي شرح الترمذي تحفة الأحوذي (6/76) فتية: بكسر الفاء وسكون الفوقية بعدها تحتية مفتوحة جمع فتى أي غلمة وفي النسخة المصرية: قنية بالقاف والنون: أي ملكا لكم قال في القاموس القنية: بالكسر والضم. ص)، ت، د، ه عن أبي ذر). 25010- إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه قد كفاه علاجه ودخانه فليجلسه معه فإن لم يجلسه معه فليناوله أكلة أو أكلتين. (ق، د، ت ه عن أبي هريرة). 25011- إذا سرق المملوك فبعه ولو بنش (بنش: النش: نصف الأوقية، وهو عشرون درهما. النهاية [5/56] ب). (حم خد، د عن أبي هريرة). 25012- إذا ضرب أحدكم خادمه فذكر الله فارفعوا أيديكم. (ت عن أبي سعيد). 25013- أرقاءكم أرقاءكم فأطعموهم مما تأكلون وألبسوهم مما تلبسون وإن جاءوا بذنب لا تريدون أن تغفروه فبيعوا عباد الله ولا تعذبوهم. (حم وابن سعد عن زيد بن الخطاب)(قال المناوي في فيض القدير (1/477) قال الهيثمي: فيه عاصم بن عبد الله وهو ضعيف. ص). 25014- أرقاءكم إخوانكم فأحسنوا إليهم استعينوهم على ما غلبكم وأعينوهم على ما غلبهم. (حم، خد عن رجل). 25015- اشتروا الرقيق وشاركوهم في أرزاقهم، وإياكم والزنج (والزنج: الزنج جيل من السودان وهم الزنوج. قال أبو عمرو: زنج وزنج وزنجي وزنجي بفتح الزاي وكسرها في الكل. المختار [219] ب) فإنهم قصيرة أعمارهم قليلة أرزاقهم. (طب عن ابن عباس)(قال المناوي في فيض القدير (1/516) قال الهيثمي: فيه من لم أعرفه ومن ثم رمز السيوطي لضعفه. ص). 25016- اعلم يا أبا مسعود أن الله أقدر عليك منك على هذا الغلام. (م عن أبي مسعود). 25017- مملوكك يكفيك فإذا صلى فهو أخوك فأكرموهم كرامة أولادكم وأطعموهم مما تأكلون. (ه عن أبي بكر)(أخرجه ابن ماجه كتاب الأدب باب الإحسان إلى المماليك رقم (3691) وقال في الزوائد: في إسناده فرقد السبخى وهو ضعيف. ص). 25018- من اتخذ من الخدم غير ما ينكح ثم بغين فعليه مثل آثامهن من غير أن ينقص من آثامهن. (البزار عن سلمان). 25019- من ضرب غلاما له حدا لم يأته أو لطمه قال: كفارته أن يعتقه. (م (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الإيمان باب صحبة المماليك رقم (1657) ص) عن ابن عمر). 25020- من لطم مملوكه أو ضربه فكفارته أن يعتقه. (حم م، د عن ابن عمر)(أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الإيمان باب صحبة المماليك رقم (1657) ص) عن ابن عمر). 25021- من ضرب مملوكه ظالما أقيد منه يوم القيامة. (خد هق عن أبي هريرة). 25022- من فرق بين الوالدة وولدها فرق الله بينه وبين أحبته يوم القيامة. (حم، ت،(أخرجه الترمذي كتاب البيوع باب ماجاء في كراهية الفرق بين الأخوين رقم (1283) وقال حسن غريب. ص) ك عن أبي أيوب). 25023- لا توله (توله: أي لا يفرق بينهما في البيع. وكل أنثى فارقت ولدها فهي واله. النهاية [5/227] ب) والدة عن ولدها. (هق عن أبي بكر). 25024- لعن الله من فرق بين الوالدة وولدها وبين الأخ وأخيه. (ه عن أبي موسى). 25025- من فرق فليس منا. (طب عن معقل بن يسار). 25026- ملعون من فرق. (هق عن عمران). 25027- من قذف مملوكه وهو بريء مما قال، جلد يوم القيامة حدا إلا أن يكون كما قاله. (حم، ق، د، ك عن أبي هريرة). 25028- ما خففت عن خادمك من عمله فهو أجر لك في موازينك يوم القيامة. (ع، حب هب عن عمر وبن حريث). 25029- ويل للمالك من المملوك ويل للمملوك من المالك. (البزار عن حذيفة). 25030- لا تضربوا إماء الله. (د، (أخرجه أبو داود كتاب النكاح باب في ضرب النساء رقم (2132) ص) ن، ه، ك. عن إياس بن عبد الله بن أبي ذباب). 25031- لا تضربوا الرقيق فإنكم لا تدرون ما توافقون. (طب عن ابن عمر). 25032- لا تضربوا إماءكم على إنائكم فإن لها أجلا كآجال الناس. (حل عن كعب بن عجرة). 25033- الله الله فيما ملكت أيمانكم ألبسوا ظهورهم وأشبعوا بطونهم وألينوا لهم القول. (ابن سعد طب عن كعب بن مالك). 25034- أيما عبد أو امرأة قالت لوليدتها: يا زانية ولم تطلع منها على زنا جلدتها وليدتها يوم القيامة لأنه لا حد لهن في الدنيا. (ك عن عمرو بن العاص). 25035- الأكل مع الخادم من التواضع. (فر عن أم سلمة). 25036- خيركم خيركم للمماليك. (فر عن عبد الرحمن بن عوف). 25037- ضعوا السوط حيث يراه الخادم. (البزار عن ابن عباس). 25038- عاقبوا أرقاءكم على قدر عقولهم. (قط في الأفراد عن ابن عباس). 25039- العبد من الله تعالى وهو منه ما لم يخدم فإذا خدم وقع عليه الحساب. (ص هب عن ابن عباس). 25040- لله أقدر عليك منك عليه. (حم ت (أخرجه الترمذي كتاب البر والصلة باب النهي عن ضرب الخدم رقم (1948) وقال: حسن صحيح. ومر الحديث برقم (24839): وأخرجه أبو داود كتاب الأدب باب في حق المملوك رقم (5317)) عن أبي مسعود). 25041- لعن الله من يسم في الوجه. (طب عن ابن عباس). 25042- من اعتز بالعبيد أذله الله. (الحكيم عن عمر). 25043- للمملوك على سيده ثلاث خصال، لا يعجله عن صلاته ولا يقيمه عن طعامه ويشبعه كل الإشباع. (طب عن ابن عباس). 25044- إذا جاء خادم أحدكم بطعامه فليقعده معه أو ليناوله منه فإنه هو الذي ولي حره ودخانه. (حم ه (أخرجه ابن ماجه كتاب الأطعمة باب إذا أتاه خادمه بطعامه رقم (3291) ص) ابن مسعود). 25045- إذا كان لأحدكم خادم قد كفاه المشقة فليطعمه فإن لم يفعل فليناوله اللقمة. (ط ص عن جابر). 25046- للمملوك طعامه وكسوته ولا يكلف إلا ما يطيق، فإن كلفتموهم فأعينوهم، ولا تعذبوا عباد الله خلقا أمثالكم. (حب عن أبي هريرة). 25047- للمملوك طعامه وكسوته بالمعروف ولا يكلف من العمل إلا ما يطيق، فإن كلفتموهم فأعينوهم ولا تعذبوا عباد الله خلقا أمثالكم. (حب عن أبي هريرة). 25048- للمملوك طعامه وكسوته بالمعروف ولا يكلف من العمل إلا ما يطيق. (حم م هق عن أبي هريرة). 25049- من لاءمكم من مملوكيكم فأطعموهم مما تأكلون وألبسوهم مما تلبسون، ومن لا يلائمكم منهم فبيعوه، ولا تعذبوا خلق الله. (حم د (أخرجه أبو داود كتاب الدب باب في حق المملوك رقم (5139) ص) عن أبي ذر). 25050- لا يأتي رجل مولاه فيسأله من فضل هو عنده فيمنعه إياه إلا دعي له يوم القيامة شجاع أقرع (يتلمظ أي يدير لسانه في فيه ويحركه. النهاية [4/271] ب) يتلمظ فضلة الذي منع منه. (ن عن معاوية بن حيدة). 25051- لا يسأل رجل مولاه من فضل هو عنده فيمنعه إياه إلا دعي له يوم القيامة فضله الذي منعه شجاعا أقرع. (د عن معاوية بن حيدة)(أخرجه أبو داود كتاب الأدب باب في بر الوالدين رقم (5117) ص). 25052- يا أبا ذر إنك امرء فيك جاهلية إنهم إخوانكم فضلكم الله عليهم فمن لم يلائمكم فبيعوه ولا تعذبوا خلق الله. (د عن أبي ذر)(أخرجه أبو داود كتاب الأدب باب في حق المملوك رقم (5135) ص). 25053- يحسب ما خانوك وعصوك وكذبوك وعقابك إياهم وإن كان عقابك إياهم بقدر ذنوبهم كان كفافا لا لك ولا عليك، وإن كان عقابك إياهم دون ذنوبهم كان فضلا لك، وإن كان عقابك إياهم فوق ذنوبهم اقتص لهم منك الفضل أما تقرأ كتاب الله: (حم ت عن عائشة)(أخرجه الترمذي كتاب تفسير القرآن باب ومن سورة الأنبياء رقم (3165) وقال غريب. ص). 25054- إذا ابتاع أحدكم الخادم فليكن أول شيء يطعمه الحلوى فإنه أطيب لنفسه. (الخرائطي في مكارم الأخلاق عن معاذ). 25055- [إذا اشترى أحدكم الخادم فليقل: اللهم إني أسألك خيره وخير ما جبلته عليه، وأعوذ بك من شره وشر ما جبلته عليه وليدع بالبركة]، وإذا اشترى أحدكم الجارية فليقل اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه وليدع بالبركة، وإذا اشترى أحدكم بعيرا فليأخذ بذروة سنامه وليدع بالبركة وليقل مثل ذلك. (ه عن عمرو بن شعيب عن جده)(ما بين الحاصرتين ليس في سنن ابن ماجه راجع سنن ابن ماجه كتاب التجارات باب شراء الرقيق رقم (2252) ص). 25056- من ابتاع مملوكا فليحمد الله وليكن أول ما يطعمه الحلوى فإنه أطيب لنفسه. (ابن النجار عن عائشة). {الإكمال} من الصحبة مع المملوك وحقه 25057- لله أقدر عليك منك عليه. (عب حم ت: حسن صحيح عن أبي مسعود)؛ قال: ضربت مملوكا لي فقال النبي صلى الله عليه وسلم: فذكره مر برقم [25040]. 25058- أخوك في الإسلام لا تكلفه من العمل إلا ما أطاق، وأطعمه م طعامك وألبسه من لباسك فإن كرهته فبعه يعني العبد. (طس عن حذيفة). 25059- أرقاءكم أخوانكم فأحسنوا إليهم، استعينوهم على ما غلبكم وأعينوهم على ما غلبوا. (حم خ في الأدب عن رجل من الصحابة). 25060- اشتروا الرقيق وشاركوهم في أرزاقهم يعني كسبهم وإياكم والزنج فإنه قصيرة أعمارهم قليلة أرزاقهم. (طب عن ابن عباس) مر برقم [25015]. 25061- صدقت هو أخوك ابن أبيك، أبوك وأمك آدم وحواء، لك أجرك بيمينك هذه عظيمة. (ابن قانع - عن بشر بن حنظلة الجعفي). 25062- أطعموهم مما تأكلون وأكسوهم مما تلبسون يعني الرقيق. (م (أخرجه مسلم كتاب الزهد باب حديث جابر الطويل رقم (3007) ص) حب عن أبي اليسر؛ ابن سعد عن أبي ذر؛ ابن سعد عن أبي الدرداء خ في الأدب عن جابر). 25063- الفقير عند الغني فتنة، والضعيف عند القوي فتنة، والمملوك عند المليك فتنة فليتق الله وليكلفه ما يستطيع فليعنه عليه فإن لم يفعل فلا يعذبه. (الديلمي عن أبي ذر). 25064- لا تحملوهم ما لا يطيقون، وأطعموهم مما تأكلون وألبسوهم مما تلبسون وما رضيتم فأمسكوا، ولا تعذبوا خلق الله. (الخرائطي في مكارم الأخلاق وابن عساكر عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). 25065- ما خففت عن خادمك من عمله كان لك أجرا في موازينك. (حب ع عن عمرو بن حريث). 25066- لا يدخل الجنة سيئ الملكة (الملكة: أي الذي يسيء صحبة المماليك. النهاية [4/358] ب)، قال رجل: يا رسول الله أليس أخبرتنا أن هذه الأمة أكثر الأمم المملوكين وأيامى (أيامى: الأيامى: الذين لا أزواج لهم من الرجحال والنساء الواحد منهما أيم، سواء تزوج من قبل أو لم يتزوج وامرأة أيم بكرا كانت أو ثيبا. المختار [25] ب)؟ قال: بلى فأكرموهم كرامة أولادكم وأطعموهم مما تأكلون. (الخرائطي في مكارم الأخلاق عن أبي بكر)(هذا الحديث أخرجه ابن ماجه بلفظه وعن أبي بكر الصديق كتاب الأدب باب الإحسان إلى المماليك رقم (3691) وللحديث بقية. مر برقم (25016) ص). 25067- للمملوك طعامه وكسوته لا يكلف من العمل إلا ما يطيق. (عب حم م عن أبي هريرة). مر برقم [25048]. 25068- إذا صنع مملوك أحدكم طعاما فولي حره وعمله فقربه إليه فليدعه فليأكل معه، وإن أبى فليضع في يده مما صنع. (طب عن عبادة بن الصامت). 25069- الأكل مع الخادم من التواضع فمن أكل معه اشتاقت إليه الجنة. (أبو الفضل جعفر بن محمد بن جعفر في كتاب العروس والديلمي عن أم سلمة). 25070- إذا كفى أحدكم مملوكه صنعة طعامه وكفاه حره ومؤنته وقربه إليه فليجلسه فليأكل معه أو ليأخذ أكلة فليروغ (فليروغ: أي يطعمه لقمة مشربة من دسم الطعام. النهاية [2/278] ب) له لقمة عنها فليضعها في يده وليقل: كل هذه. (كر عن أبي هريرة). 25071- صدقت أرض تنبت على شدة تهلك، ولن تهلك بأنهم يعملون بأيديهم ويؤاكلون عبيدهم. (ط عن يزيد بن معبد). 25072- للمملوك على مولاه ثلاث: لا يعجله عن صلاته ولا يقيمه عن طعامه، ويبيعه إذا استباعه. (تمام وابن عساكر عن ابن عباس؛ قال ابن عساكر: حديث غريب). 25073- لا تستخدموا أرقاءكم بالليل فإن الليل لهم والنهار لكم. (الديلمي عن عائشة، وفيه بحر بن كثير مجمع على تركه). 25074- ما من مولى يأتي مولاه يسأله من فضل ما عنده فيتجهمه إلا جعله الله شجاعا أقرع يوم القيامة ينهشه قبل القضاء. (حم طب هب ز عن حكيم بن معاوية عن أبيه). 25075- إذا ضرب أحدكم خادمه فليجتنب الوجه. (خ في الأدب عن أبي هريرة). 25076- يحسب ما خانوك وعصوك وكذبوك وعقابك إياهم، فإن كان عقابك إياهم بقدر ذنوبهم كان كفافا لا لك ولا عليك، وإن كان عقابك إياهم دون ذنوبهم كان قصاصا لك، وإن كان عقابك إياهم فوق ذنوبهم اقتص لهم منك الفضل، أما تقرأ كتاب الله: (حم، ت: غريب هب عن عائشة)، أن رجلا قال: يا رسول الله إن لي مملوكين يكذبونني ويخونوني ويعصونني وأشتمهم وأضربهم فكيف أنا منهم؟ قال: فذكره. مر برقم [25053]. 25077- إن كان ذلك في كنهه وإلا أقيد منكم يوم القيامة. (الحكيم عن زيد بن أسلم)، قال: قال رجل: يا رسول الله ما تقول في ضرب المماليك؟ قال: فذكره. 25078- قيل فما تقول في سبهم؟ قال مثل ذلك قال فإنا نعاتب أولادنا ونسبهم قال: إنهم ليسوا مثل أولادكم، إنكم لا تتهمون على أولادكم، من ضرب عبده في غير حد حتى يسيل دمه فكفارته عتقه. (الخطيب وابن النجار عن ابن عباس). 25079- يوزن ذنبهم وعقوبتكم إياهم فإن كانت عقوبتكم أكثر من ذنوبهم أخذوا منكم، ويوزن ذنبهم وأذاكم إياهم فإن كان أذاكم أكثر أعطوا منكم يعني الرقيق إنك لا تتهم في ولدك فلا تطب نفسا تشبع ويجوع ولا تكتس ويعرى. (الحكيم عن رفاعة بن رافع الزرقي). 25080- يوزن ذنبه بعقوبتك فإن كانت سواء فلا لك ولا عليك، وإن كانت العقوبة أكثر فإنما هو شيء يؤخذ من حسناتك يوم القيامة. (الحكيم عن زياد بن أبي زياد مرسلا). 25081- لا تضربوا إماءكم على كسر إنائكم فإن لها آجالا كآجالكم. (الديلمي عن كعب بن عجرة). 25082- لا تضربوا الرقيق فإنكم لا تدرون على ما تهجمون عليه. (الخطيب في المتفق والمفترق عن ابن عمر). 25083- تعفو فإن عاقبت فعاقب بقدر الذنب واتق الوجه. (طب عن جزء). 25084- اعفوا عنه في كل يوم سبعين مرة يعني الخادم. (د، ت: حسن غريب عن ابن عمر)(أخرجه أبو داود كتاب الأدب باب في حق المملوك رقم (5142) وقال الترمذي رقم (1949) حسن غريب. ص). 25085- تعفو عنهم في كل يوم سبعين مرة يعني المماليك. (طب عن ابن عمر). 25086- يعفى عنه كل يوم سبعين مرة يعني المملوك. (حم عن ابن عمر). 25087- لا يزال العبد من الله وهو منه ما لم يخدم، فإذا خدم وجب عليه الحساب. (حل كر عن أبي الدرداء). 25088- إن العبد لا يزال من الله والله منه ما لم يخدم فإذا خدم وقع عليه الحساب. (ص ق كر عن أبي الدرداء). 25089- أحسن إليه فإني رأيته يصلي. (ع عن أنس). 25090- إن المستشار مؤتمن، خذ هذا فإني رأيته يصلي واستوص به معروفا. (ت: حسن عن أبي هريرة). 25091- إذا أبق العبد ثم أبق فبيعوه ولا تعذبوا خلق الله. (عد عن أبي هريرة). 25092- من كانت له أمة يصيبها فلم يطأها في أربعين ليلة مرة فهو عاص لله عز وجل. (الديلمي عن ابن عمرو). 25093- شر الرقيق الزنجي إذا شبعوا زنوا، وإذا جاعوا سرقوا. (أبو نعيم عن عباد بن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده). 25094- لا خير في الحبش إذا جاعوا سرقوا وإن شبعوا زنوا، وإن فيهم لخلتين حسنتين: إطعام الطعام وبأس عند البأس. (طب عن ابن عباس). ذيل الترجمة من الإكمال 25095- إذا اشترى أحدكم الجارية فليكن أول ما يطعمها الحلوى فإنه أطيب لنفسها. (طس عن معاذ بن جبل). 25096- من اشترى خادما فليضع يده على ناصيته ثم يقول: اللهم إني أسألك من خيره وخير ما جبلته عليه وأعوذ بك من شره وشر ما جبلته عليه، وإذا اشترى دابة فليضع يده على ناصيتها ثم يقول: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه، وإذا اشترى بعيرا فليضع يده على ذروة سنامه ثم يقول: اللهم إني أسألك من خيره وخير ما جبلته عليه وأعوذ بك من شره وشر ما جبلته عليه. (ابن عساكر عن أبي هريرة). 25097- لا بأس أن يقلب الرجل الجارية إذا أراد أن يشتريها وينظر إليها ما خلا عورتها ما بين ركبتيها إلى معقد إزارها. (طب، عد هق وضعفه عن ابن عباس).
|